منتدى الترامسة وآل أبوعامر


عالمى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصه الحجر الأسود في الكعبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: قصه الحجر الأسود في الكعبه    الجمعة سبتمبر 18, 2015 8:11 pm

يعتبر الحجر الأسودهو النقطةالتي يبدأ منها الطواف وينتهي عندها ،و يعتبر الحجر الأسود من حجارة الجنة، روى ابن عباس عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم أنّه قال: «نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من الثلج فسودته خطايا بني آدم» . في عام 1875 قام العام النمساوي بول باتريتش ،بوضع تقرير هام عن الحجر الأسود،وقال أن الحجر هو نيزكي ، أمّا العالمان روبرت ديتز وجون ماكهون فقد اقترحوا في عام 1974 أن الحجر في أصله هو من العقيق . تم ذكر الحجر الأسود في العديد من الأخبار ومر عبر تاريخه بعدد من الأحداث ، فقد ذكر أنّ الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وقبل بعثته كان حكماً بين كبار سادة قريش ، عندما اختلفوا فيما بينهم على من يضع الحجر الأسود ، حيث طلب ثوباً ووضع الحجر به وطلب من كل كبير قوم أن يمسك الثوب من طرف ، وقاموا جميعا بحمله ثم وضعه الرسول الكريم بيديه مكانه.

وفي عام 64 هجرية، ونتيجة لإحتراق الكعبة،نتيجة للحرب بين ابن الزبير الذي تحصَّن داخلها و جيش يزيد بن معاوية،قام عبد الله بن الزبير،بربط الحجر الأسود بالفضة عندما تصدع نتيجة إحتراق الكعبة ،وفي سنة 317 هـ وفي يوم التروية، قام ملك البحرين وزعيم القرامطة، بالإغارة على مكة والناس محرمون، واستولى على الحجر الأسود،وبعث به إلى هَجَر وقتل عدد كبير من الحجاج،وبعد 22 سنة تم إسترداده منهم ، وروي أيضاً أنّه سنة 413 هـ حصلت حادثة على الحجر قام بها عشرة من الفرسان،كان يقودهم رجل بإحدى يديه سيف مسلول، وبالأخرى دبوس، حيث قاموا بمحاولة تحطيم الحجر لكن الناس حالوا دون ذلك ولكنه تعرّض لبعض الضرر، وروي أيضا أنّه سنة 990 هجريا حاول رجل عراقي أعجمي بمحاولة تحطيم الحجر لكن الناس قتلوه.

أمّا فضائل الحجر الأسود وفقا للشريعة الإسلامية أنّه يُسنّ لمن يطوف أن يلمسه بيده، ويقبله عند مروره به، أو الإشارة عليه بيده إن لم يستطع . إنّ الحجر الأسودرغم إسوداده فهو مائل للحمرة ،ومكانه هو في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة وحفاظاً عليه فقد تم إحاطته بإطار من الفضة الخالصة ، وهو مرتفع عن الأرض حوالي متراً ونصف. أمّا عن أسمائه الأخرى فقد سمي أيضا بالحجر الأسعد ، ولكن لم يثبت هذا الإسم أكيداً ولم يتم تداوله ،وللمسح على الحجر الأسود ولمسه في فضل كما جاء في الحديث حيث أنه يحط الخطايا والذنوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://09090.forumarabia.com
 
قصه الحجر الأسود في الكعبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الترامسة وآل أبوعامر :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: